الاثنين، 28 ديسمبر 2009

تاريخ دولة قطر التميمية وحكامها آل ثاني

في هذا الموضوع الضخم نسلط الضوء على حكماء مشهورين ودولة من دول بني تميم
ألا وهم آل ثاني حكماء دولة قطر التميمية وهم أهل الحميه والكرم والشهامة
جدهم ثاني التميمي ولد في الزباره وقد هاجروا واتباعهم من منطقه الوشم في نجد إلى واحة يبرين الواقعه في الجنوب الشرقي من شبه جزيرة قطر ثم انتقلوا إلى الجزء الجنوبي لقطر ثم إلى الزباره وشمالي قطر وتسلسل امرائهم كتالي:


-الشيخ محمد بن ثاني بن محمد بن ثامر بن علي التميمي المتوفي عام 1295هـ رحمه الله تعالى
ففي عام 1848م وصلت أسرة آل ثاني إلى الدوحة قادمة من فويرط بزعامة محمد بن ثاني الذي ولد في فويرط. وبعد وفاة والده ثاني بن محمد أصبح هو زعيم قبيلته في فويرط.
وفي نهاية الأمر بسط محمد بن ثاني نفوذه في مختلف أنحاء قطر، كما عزز مركزه خارجياً بالتحالف مع فيصل بن تركي أمير الدولة السعودية الثانية الذي قام بزيارة قطر في أوائل عام 1851م
وفي أوائل الستينيات من القرن التاسع عشر ظهر الشيخ محمد بن ثاني كأهم شخصية ليس فقط في قطر بل أيضاً في شبه الجزيرة العربية كلها.
وفي 12 سبتمبر عام 1868م وقع معاهدة مع الكولونيل لويس بيلي المقيم البريطاني في الخليج تم بمقتضاها الاعتراف باستقلال قطر. وفي عام 1871م طلب من العثمانيين في الأحساء حمايته من أي اعتداء خارجي.

وبحلول عام 1876م سلم المسؤولية الإدارية لابنه الشيخ قاسم بن محمد بن ثاني وذلك بسبب تقدمه في العمر.


-الشيخ قاسم بن محمد بن ثاني التميمي
تولي الأماره من سنة 1295هـ إلى 1331هـ وهو شاعر كبير له العديد من القصائد سوف نورد بعضها مستقبلاً
ولد الشيخ قاسم بن محمد بن ثاني حوالي عام 1825م وتولى المسؤوليــة الكاملة في قطر عام 1876م. حيث مُنح الشيــخ قاسـم لقب قائم مقام نائب الحاكم من قبل العثمانيين في العام نفسه.
ولقد أدت محاولات العثمانيين إلى زيادة قوتهم في قطر عن طريق تعيين مسؤولين عثمانيين بما في ذلك إداريين في الزبارة والدوحة والوكرة وخور العديد، وأيضاً عن طريق إنشاء جمرك في الدوحة وكذلك تعزيز الحامية العثمانية في الدوحة- كل ذلك أدى إلى نشوب حرب مع الشيخ قاسم في شهر مارس 1893م في الوجبة على مسافة 15 كيلومتر غربي الدوحة.
واستطاع الشيخ قاسم وقواته إلحاق الهزيمة بالعثمانيين في المعركة. وتعتبر هزيمة العثمانيين هذه بمثابة علامة بارزة في تاريخ قطر الحديث نظراً للشجاعة التي واجه بها الشيخ قاسم وشعبه العثمانيين.

وفي يوليو 1913م توفي الشيخ قاسم الذي يعتبر مؤسس قطر الحديثة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق